شبوة - والعرس الثقافي الشبواني

بقلم /عبدربه هشله ناصر

تعيش  عاصمة محافظة شبوة عتق خلال هذا الايام  عرسها الثقافي  بمناسبة  المهرجان الاول للتراث والفنون الذي تم تدشينه يوم امس ..
وهذه الفعالية الثقافية الرايعه التي نظمها مكتب الثقافة بالمحافظة شارك فيها العديد من  المهتمين  ومجموعة من الفنانين والرسامين الشباب وهواة التصوير الفوتغرافي واصحاب المهن الحرفية من النساء وجمعية النسيج الروضة واصحاب الشعر الفصيح والشعر العامي شمل البرنامج العديد من الفعاليات ظهرت خلالها تلك المواهب المغمورة والمبدعين من ابناء محافظة شبوة بمختلف مديرياتها واستكشفت فيها ابداعات الشباب واصرار  الجيل السابق من اعضاء فرقة الرقص والفن الغنائي الشبواني ونطقت هواجس الشعراء  بكلمات الشعر الجميلة والرائعة .
وكاد ان لايخلوا ركن او زاوية من زوايا مركز الفقيد الشاعر يسلم علي باسعيد الثقافي الا وفية قطعة من التراث او لوحة فنيه رسمت بانامل الرسامين التشكيلين من ابنا المحافظة او معرض صور فوتغرافية التقطتها عدسات اولئك الشباب هواة التصوير .
وكذلك كان لادوات التراث الشعبي من اسلحة قديمة وقطع  وصكوك معدنية قديمة كانت تستخدم لدى الدول القديمة ومقتنيات فضية ووسايل الانتاج الزراعي والصناعي  .
وكان لشعراء الزوامل  والمحف حضور ايجابي  والمشاركين من مختلف المديريات والقاء القصايد التي تبارك المناسبة و المعبرة عن  تحيات ابناء مديريات المحافظة للاخ /محمد صالح بن عديو محافظ محافظة شبوة رئيس المجلس المحلي بمناسبة تعينة ونيلة ثقة القيادة السياسية وكذلك  القيت القصايد السياسية والمعبره عن وفى وصمود ابناء شبوة الى جانب القيادة السياسيه ومطالبتها بمزيد من الاهتمام والرعاية لمخافظة شبوة وفى لتضحيات ابناءها ودورهم النظالي في كافة المراحل السياسيه .
وكان للدان الشبواني حضورا مميزا في المساء نال اعجاب الجميع
لقد كان المهرجان الاول للتراث والثقافة رسالة واضحة وصادقة عن ماتمتلكة شبوة من موروث ثقافي وتاريخي وادبي ولتؤكد للجميع بان ابناء شبوه هم اهل الحضارة والناريخ وهم التواقين الى العلم والحضارة ورد ايجابي على كل الاقلام والمنابر الاعلامية التي تحاول النيل  عمدا من سمعة محافظة شبوة وجعلها في نظر الاخرين في مربع العنف والتخلف

وفي ختام مقالي هذا احب ان اوجة عدة رسايل :
- الشكر والتقدير لكل من شارك وساعد في انجاح تلك الفعالية وعلى راسهم مكتب الثقافة بالمحافظة ممثل بمديرة العام الاستاذ الشاعر /محمد سالم الاحمدي ..وكذلك كل الجنود المجهولين الذين سهروا وتعبوا من اجل ظمان نجاحها .
وجميع المشاركين من ابناء مديريات محافظة شبوة
- الشكر لمعالي وزير الثقافة على توجيهاته ودعمه لاقامة المهرجان وعتبنا الودي على بقية قيادة الوزارة لعدم تشريفنا وحضورهم ذلك العرس الثقافي .
- مطالبتنا لمعالي وزير الثقافية باعتماد ذلك المهرجان مناسبة سنوية تقام في المحافظة .
- لابد من الدعم السخي من قبل وزارة  الثقافه وقيادة السلطة المحليه بدعم متاحف الاثار الحالية والتوسع في انشاء متاحف جديدة في بعض المديريات وخاصة مديرية حبان .
- لابد من تعاون جميع المهتمين من ابناء المحافظة في جمع الموروث الشعبي في مختلف المجالات  وتوثيقه .
- التكريم السنوي للكتاب والمؤلفين والشعراء والفنانين وجامعي النراث  من ابناء المحافظة وتحفيزهم .
- دعم اصحاب المواهب والابداع ومساعدتهم في تطوير انفسهم والتعبير عن اهتماماتهم في كافة المجالات
- الى كل الاعلامين والكتاب ومراسلي القنوات ومواقع التواصل الاجتماعي انقلوا تلك الصورة الجميلة لمحافظة شبوة وصححوا الصورة الخاطئة والظالمة ضد محافظة شبوة

والى اللقاء في  مناسبات ثقافية قادمة
 
Top